تحميل رواية 1984 PDF للكاتب جورج أورويل

تحميل رواية 1984 PDF للكاتب جورج أورويل

تعتبر رواية 1984 من الروايات السياسية المشهورة والتي كتبت من طرف الكاتب الإنجليزي جورج أورويل. نشرت للمرة الأولى سنة 1949. تندرج الرواية ضمن أدب الخيال السياسي أو الديستوبيا. جاءت في سياق سياسي مرتبك ومتدهور حيث كانت الشعوب تعيش أوضاعا سيئة طغى عليها قمع الحريّات والرّقابة والتجسّس. تجدر الإشارة إلى أن رواية 1984 PDF ترجمت إلى أزيد من 65 لغة من بينها طبعا اللغة العربية. إضافة إلى أنّها فازت بالجائزة العالمية Prometheus Hall of Fame Award.
تدور أحداث الرواية في بريطانيا العظمى التي أطلق عليها الكاتب في روايته إسم “أوشيانيا“. أطلق الكاتب على النظام الذي يحكم أوشيانيا “الحزب” أو “الأخ الأكبر“. يحاول الحزب التحكّم في كلّ مظاهر حياة الشعب حيث يعمل على السيطرة عليه والسعي نحو قولبته وتنميط عيشه وحياته.
يصل هذا التحكّم إلى الأفكار التي تدور في أذهان الأفراد حيث أنشأ الحزب وزارة خاصة بالرقابة على الأفكار أسماها “وزارة الأفكار” والتي مهمتها التحقّق من مسايرة وموافقة الأفكار لتوجّه الأخ الأكبر. يعتبر وينستون سميث الشخصية الرئيسية في الرواية. يعمل وينستون في “وزارة الحقيقة” التي جعلها جورج أورويل رمزا للتحرّر والتفكير خارج الصندوق والوعي ومعارضة الأخر الأكبر.
نبذة عن حياة جورج أورويل:
ولد جورج أورويل في 25 يونيو لعام 1903 في مدينة مونتيهاري في ولاية بيهار الهندية، وولد جورج في أسرة متوسطة الحال، كان لجورج أختين وهما مارجواي التي تكبره بخمس سنوات والأخت الثانية هي أفريل التي تصغره بخمس سنوات، وعندما كان عمر جورج سنة واحدة قامت والدته بنقله إلى إنجلترا مع أخته الكبرى، وعندما بلغ جورج عمر الخمس سنوات تم إرساله إلى مدرسة الدير في هينلي الواقعة على نهر التايمز والتي انضمت إليها أيضاً أخته مارجواي، وكانت أمه تود أن يتم تحصيله دراسته في المدارس الحكومية ولكن لم يستطيعوا سد التكاليف وكان يحتاج إلى الحصول على منحة دراسية.
للتحميل: 1984 – جورج أوريل

شارك هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.